الأطفال حتى سن الخمسة - كيف للأطفال أن يزدهروا حتى سن الخامسة

تحدثنا مولي رايت وهي طفلة في السابعة من العمرعن أهمية الخمس سنوات الأولى من عمر أي الطفل وكيف تساهم هذه السنين الخمسة الأولى، ليس فقط على نمو عقل الطفل بشكل سليم  وصحي، بل أيضاً على مستقبله كبالغ وشخص ناضج.

تحدثنا مولي رايت خلال حديثها لـ مؤسسة تيد الشهيرة (TED) بالتعاون مع مؤسسة مايندروو التعليمية للأطفال (Mindroo Foundation) عن خمس عوامل أساسية يجب على الكبار التركيزعليها خلال السنوات الخمس الأولى من عمر الأطفال، وهي أولاً: التواصل، ثانياً: المحادثة، ثالثاً: اللعب، رابعاً: بيت صحي، خامساً وأخيراً: مجتمع.

Molly Wright TED Talk
مولي رايت مع الطفل آري خلال حديث تيد (TED)

تقوم مولي خلال الحديث بإعطاء مثال حي عن أهمية التواصل والتحدث واللعب مع الأطفال وسمتها بـ عملية (الأخذ والعطاء) أو عملية (يقدم-يرجع) في العلاقة مع الأطفال الصغار حتى عمر الخامسة. التجربة تظهر أهمية التواصل واللعب والتحدث مع الأطفال لبناء الخيال والعاطفة عن طريق لعبة التقليد، ولإكتساب المفردات وتعزيز الانتباه من خلال لعبة تسمية الأشياء والأشخاص، وأخيراً بناء الثقة والذاكرة عن طريقة لعبة الغميضة! (أو لعبة الـ Peekaboo حسب التسمية الإنكليزية لها). ولكن وعند لحظة انشغال الأب خلال التجربة باستخدام جهاز لوحي (أو لوح)، تظهر ردة فعل الابن عندما بدءا بالبكاء والانزعاج مدى خطورة عدم اعطاء الأطفال التركيز والانتباه الذي هم مبرمجون أصلاً كجزء مهم من تطورهم. 

حديث رائع لطفلة رائعة. لمشاهدة الفيديو كاملاً مع الترجمة العربية، يرجى الضغط على الرابط أدناه.