مومياء ثلاثية الأبعاد‎

خضعت امرأة شابة خلال الربيع الماضي إلى مسح باستخدام أحدث تكنولوجيا التصوير المقطعي عالي الدقة. وقد تم جلب المرأة إلى الولايات المتحدة من المرتفعات الواقعة وسط بيرو، حيث كانت توفيق قبل نحو 550 سنة.

وهي اليوم تعبر أول مومياء مكتملة يتم الكشف عن أدق تفاصيل حالتها لصحية من قبل أطباء الأشعة باستخدام الصور المقطعية فائقة الدقة. وتبدو المومياء في وضع يوحي بأنها كانت على وشك الصراخ، لكنها في الواقع رُبطت في هذا الوضع قُبيل دفنها. وقد عثر عليها أليتش هردليشا، عالم الأنثروبولوجيا في معهد سميشونيان، عام 1913 في مقبرة كهفية منهوبة. واليوم ترقد جثتها المحنطة بشكل طبيعي في متحف الإنسان في سان دييغو بولاية كاليفورنيا.
مومياء ثلاثية الأبعاد
PHOTO: NAVAL MEDICAL CENTER SAN DIEGO

وقد أجريت لها الفحوصات من قبل فريق طبي من البحرية الأميركية، تمكن من إنتاجهذه الصورة (العظام باللون الأبيض والأنسجة الرقيقة باللون الأحمر). كما تمكن أطباء الأشعة من الكشف عن علامات لداء السل أو التهاب الرئة الفطري. وبإجراء المزيد من الفحوصات المعمقة، فإنهم يأملون في تحصيل فهم أكبر حول التغذية والأمراض خلال فترة زمنية تقارب الغزو الإسباني لأميركا الجنوبية. وهذا بطبيعة الحال، حينما يفرغون من العناية بمرضاهم الأحياء –إيه أر. ويليامز