صناعة الغباء

الغباء... كيف تتم صناعته؟!

تقول القصة: "وضع مجموعة من العلماء 5 قرود في قفص واحد، و في وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز. في كل مرة يتسلق بها أحد القرود السلم لأخذ الموز، يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد.
بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يحاول تسلق السلم لأخذ الموز، يقوم البقية بمنعه وضربه حتى لا يرشهم العلماء بالماء البارد. بعد مدة من الوقت، لم يتجرأ أي من القردة على صعود السلم لأخذ الموز، على الرغم من كل الإغراءات، خوفاً من الضرب.
بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديد. أول شيء يقوم به القرد الجديد هو أنه يصعد السلم ليأخذ الموز؛ ولكنه يتفاجأ بالأربعة الباقين يضربونه و يجبرونه على النزول. بعد عدة مرات من الضرب؛ يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم سعياً وراء الموز مع أنه لا يدري ما السبب.
قام العلماء مجدداً بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد؛ وأيضاً حلّ به ما حلّ بالقرد البديل الأول؛ حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب، وهو لايدري لماذا يضربه. وهكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة، وصار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبداً، ومع ذلك يضربون أي قرد تسوّل له نفسهُ صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب."


لو فرضنا وسألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟ سيكون الجواب:
"لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا له ضاربين"...


فهل هذا هو وضعنا وحالنا...